فوائد

زيت الزيتون البكر الأصلي

يحتوي زيت الزيتون البكر الأصلي على العديد من الفوائد الصحية من خلال الحفاظ على مستوى عالٍ من خصائص الزيتون.

هذا الزيت، الذي يحتوي على دهون غير مشبعة، هو أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى.

عن طريق شراء زيت الزيتون وإضافة هذا الزيت إلى نظامك الغذائي، بالإضافة إلى اللياقة البدنية، يمكنك أيضًا المساعدة في علاج الأمراض المختلفة والوقاية منها.

ماهو زيت الزيتون البكر الأصلي؟

زيت الزيتون هو أحد المكونات الرئيسية لنظام غذائي صحي. الدهون الرئيسية فيه هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ( MUFA )، والتي يعتبرها الخبراء دهونًا مفيدة.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على حماية الجسم من تلف الخلايا.

زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز له طعم مر. من ناحية أخرى، يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الأنواع الأخرى، لأن أقل قدر من المعالجة تتم عليه.

يمكن استخدام زيت الزيتون في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون وكوقود للمصابيح التقليدية.

من المثير للاهتمام معرفة أن زيت الزيتون جاء في الأصل من البحر الأبيض المتوسط، ولكن اليوم أصبح هذا الزيت شائعًا في جميع أنحاء العالم.

بكل بساطة، عن طريق شراء زيت الزيتون عبر الإنترنت، يمكنك إضافة هذا المنتج إلى سلة طعامك وضمان صحة عائلتك.

ما هو زيت الزيتون؟

يتم الحصول على زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون. الزيتون منتج تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

يتم الحصول على الزيت عن طريق عصر الزيتون. يمكن استخدام زيت الزيتون الصالح للأكل في صنع الخبز أو الطبخ أو تتبيلة السلطة.

يستخدمه بعض الأشخاص بشكل مباشر للأغراض الطبية أيضًا. يحتفظ زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز ببعض مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا للزيتون.

لهذا السبب، تعتبر هذه المادة الغذائية أكثر صحة من الأنواع المكررة من زيت الزيتون.

يحتوي زيت الطعام هذا على دهون مفيدة ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر فعالة في تحسين مستوى الصحة.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي ملعقة واحدة أو 13.5 جرامًا من هذا الزيت على 119 سعرًا حراريًا، و 13.5 جرامًا من الدهون منها 1.86 جرامًا مشبعًا، و 1.9 ملليجرامًا من فيتامين هـ، و 8.13 ميكروجرامًا من فيتامين ك.

كما أنه يحتوي على كميات من الكالسيوم والبوتاسيوم والبوليفينول والتوكوفيرول والفيتوسترولس وأحماض السكوالين والتربينيك ومضادات الأكسدة الأخرى.

زيت الزيتون البكر الأصلي
زيت الزيتون البكر الأصلي

فوائد زيت الزيتون الصالح للأكل

في العديد من الدراسات، تم التحقيق في الفوائد الصحية لزيت الزيتون.

هذا الزيت غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا الذي تسببه جزيئات تسمى الجذور الحرة. الجذور الحرة هي المواد التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى.

مضادات الأكسدة هي عدو الجذور الحرة وتحييدها. إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة، يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي. هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا.

حماية الجهاز القلبي الوعائي

وفقًا لنتائج مراجعة 2018، من قبل إدارة الغذاء والدواء ( FDA ) ومنظمة سلامة الأغذية في أوروبا، يوصى باستهلاك يومي لحوالي 20 جرامًا أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.

هذا مفيد في تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية والأمراض والالتهابات. من ناحية أخرى، قد يمنع البوليفينول الموجود في زيت الزيتون أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والاضطراب الوظيفي للدماغ والسرطان.

وبما أن الدهون الموجودة في هذا الزيت من النوع المفيد فإنها لا تحتوي على عيوب الزيوت الشائعة في انسداد الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول مما قد يفيد في الوقاية من أمراض القلب.

كما أن تقليل الالتهاب يمنع أيضًا أكسدة الكوليسترول الضار في الدم ( LDL ). تحتوي زبدة الفول السوداني أيضًا على خصائص مماثلة في هذا الصدد.

لذلك، من خلال شراء زبدة الفول السوداني وزيت الزيتون، يمكنك منح الصحة لقلبك.

التقليل من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مرض يزداد مع مجموعة من عوامل الخطر. تعد السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم من العوامل الأساسية لحدوث هذه المتلازمة.

وجدت دراسة حديثة أن زيت الزيتون في نظام غذائي متوسطي قد يحسن أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، مثل الالتهاب وسكر الدم والدهون الثلاثية أو الدهون في الدم والبروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL ). وفي الوقت نفسه، يزيد من مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة ( HDL ) أو الكوليسترول الجيد.

زيت الزيتون البكر الأصلي
زيت الزيتون البكر الأصلي

تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب

في إحدى الدراسات، قد تساعد المواد الموجودة في زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز في حماية الجهاز العصبي. قد يكون هذا مفيدًا في علاج الاكتئاب والقلق.

في عام 2011، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الدهون المتحولة أو غير الصحية هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين يستهلكون الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت بعض الدراسات أن المواد الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. يحتوي زيت الزيتون على مواد قد تساعد أيضًا في الوقاية من سرطان القولون.

تظهر النتائج المعملية أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت قد تساعد في حماية الجسم من الالتهابات والأضرار التأكسدية والتغيرات اللاجينية.

مرض الزهايمر

في عام 2016، اقترح بعض العلماء أن تضمين زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

قد يكون هذا بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية للدماغ. وجدت دراسة أخرى أن تناول زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز الغني بالأوليوكانثال يمكن أن يساعد في إبطاء تقدم مرض الزهايمر.

Oleocanthal هو مركب الفينول الموجود في زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز.

حماية الكبد

تشير الدراسات المعملية إلى أن الجزيئات الموجودة في زيت الزيتون البكر الأصلي الممتاز قد تساعد في منع تلف الكبد أو إصلاحه.

في الواقع، مركبات MUFA لهذا الزيت ومركباته الفينولية تمنع الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين والتغيرات الأخرى التي تؤدي إلى تلف الكبد.

علاج مرض التهاب الأمعاء

يجب أن تعلم أن مرض التهاب الأمعاء ( IBD ) يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي. التهاب القولون التقرحي ومرض كرون من أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية .

قد تساعد الفينولات الموجودة في زيت الزيتون في تعزيز مناعة الأمعاء وصحتها عن طريق تغيير ميكروبات الأمعاء. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من مرض التهاب الأمعاء.

يمكنك ببساطة استخدام هذا الزيت على السلطة أو كزيت للطبخ.

اللياقه البدنيه

كما تعلم، فإن تناول كميات كبيرة من الدهون يؤدي إلى زيادة الوزن. حسب البحث وجد أن الاستهلاك العالي لزيت الزيتون لا علاقة له بزيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون بفقدان الوزن عن طريق زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الدم.

يمكنك استخدام هذا الزيت بدلاً من الزيوت المتحولة الضارة في نظامك الغذائي الصحي لفقدان الوزن.

لإضافة حجم إلى عضلاتك، يمكنك أيضًا استخدام زيت الكراتين، وهو مصنوع من نوع من ديدان الأرض.

زيت الزيتون البكر الأصلي
زيت الزيتون البكر الأصلي

سعر زيت الزيتون

يختلف سعر زيت الزيتون حسب المنتج ودرجة النقاء وطبعا نوع العبوة. لكن الحقيقة هي أن القيمة الغذائية المذهلة لهذا المنتج الطبيعي تستحق دفع أي مبلغ.

إذا كنت ترغب في مقارنة سعر زيت الزيتون بأنواع الزيوت الأخرى، فعليك التفكير في اختلاف هذا المنتج من حيث الصحة وتنوع الخصائص وبالطبع عدم ضرره.

استخدامات زيت الزيتون

استخدامات زيت الزيتون في الحياة اليومية واسعة جدًا لدرجة أنه لا يمكن ذكر سوى أهمها هنا:

تحسين أسلوب الطبخ والأكل

يعتبر تناول زيت الزيتون متعة خاصة إذا تم استخدامه كتوابل في مختلف السلطات.

بالطبع، يمكن استخدام هذا الزيت في الطهي، وتحضير اللحوم للشواء، وتحميص الطعام على درجة حرارة متوسطة، وتحضير التوابل، وشوي الدجاج والسمك.

كواحد من أصح الدهون التي يمكنك إهدائها لجسمك، فإن هذا الزيت سيحسن أسلوب تناول الطعام الخاص بك وعائلتك.

الزيوت المستخدمة يومياً في الطبخ لمعظم الناس في المجتمع هي سبب السمنة وأمراض القلب ومضاعفات لا حصر لها.

من ناحية أخرى، يعني الاستخدام اليومي لزيت الزيتون الاستفادة من الخصائص والفوائد الرائعة التي تحدثنا عنها سابقًا.

في الواقع، من خلال استبدال هذا الزيت بمنتجات غير صحية في السوق، يمكنك حماية صحتك وصحة أحبائك.

يمكنك أيضًا تنفيذ أسلوب جديد وفريد ​​من نوعه للطهي وتناول الطعام في حياتك عن طريق شراء زيت السمسم مع زيت الزيتون.

مرطب طبيعي

زيت الزيتون منتج رائع لاستخدامه كمرطب لجميع أجزاء الجسم! يمكن وضع هذا الزيت بأمان على الجلد.

بهذه الطريقة، يتم تغذية مسام الجلد بما تحتاجه بالضبط. استخدام زيت الزيتون كمرطب يسلم فيتامين E و K للبشرة، ويساعد على امتصاص مضادات الأكسدة القوية مثل الأوليوكانثال في الخلايا، وحتى أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

بهذه الطريقة، يتم تحسين مضاعفات الأمراض مثل الأكزيما والصدفية باستخدام هذا المنتج.

دواء

بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك، يمكن تحسين الاضطرابات الصحية المختلفة مثل زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانسداد الأوعية القلبية وحصى الكلى وارتفاع نسبة الدهون في الدم بطريقة ما من خلال الاستخدام المنتظم لهذا الزيت الطبيعي.

تحضير أقنعة منزلية

زيت الزيتون هو أساس العديد من الأقنعة المنزلية المعدة لتحسين صحة البشرة وجمالها. تعمل الأقنعة المصنوعة من زيت الزيتون على تغذية البشرة وتجديد شبابها .

مصل الشعر الطبيعي

يمكن استخدام هذا المنتج العشبي كمصل طبيعي لمزيد من صحة وجمال الشعر.

يضع الكثير من الناس هذا الزيت على جذع شعرهم ويتركوه يرتاح لبضع ساعات. هذا سوف يقوي الشعر.

زيت الزيتون البكر الأصلي
زيت الزيتون البكر الأصلي

القيمة الغذائية لـ زيت الزيتون

تعتمد البيانات أدناه على القيمة الغذائية لـ 100 جرام من زيت الزيتون:

سعرات حراريه 884 سعرة حرارية

الأحماض الدهنية المشبع 14 جرام

الأحماض الدهنية غير المشبعة 11 جرام

أوميغا 3 1.5 جرام

أوميغا 6 3.5 جرام

فيتامين هـ 14 مجم

فيتامين ك 62 مجم

يعد شراء زيت الزيتون أمرًا حيويًا بالنسبة لك إذا …

لا توجد نتائج بحثية تشير إلى أن استهلاك زيت الزيتون قد يكون ضارًا بشريحة معينة من السكان.

زيت الزيتون هو في الواقع منتج متعدد الأغراض مفيد لجميع الأشخاص من مختلف الأعمار.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الشروط التالية إضافة زيت الزيتون إلى قائمة التسوق اليومية:

  • أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • أولئك الذين لديهم انسداد في الأوعية الدموية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم أو مشاكل الكوليسترول.
  • مرضى السكري أو مرضى ما قبل السكري.
  • أولئك الذين يريدون الحفاظ على صحة وجمال بشرتهم وشعرهم.

 

أفضل وقت لشراء زيت الزيتون

ربما لا توجد مادة أكثر جدارة بالمثل القائل “السمك طازج متى أخرجته من الماء” من زيت الزيتون.

لو اشتريت زيت زيتون الان فهو افضل من غدا. لأنه من خلال القيام بذلك، ستستفيد أكثر وأفضل من فوائد هذه المادة الفريدة.

ولكن إذا كنت تريد معرفة أفضل موسم لشراء زيت الزيتون، فإن الإجابة على سؤالك هي أواخر الخريف وبداية الشتاء.

في الحقيقة، إن شهري ديسمبر ويناير هما أفضل وقت لتحضير زيت الزيتون. لأنه يتم حصاد الزيتون قبل هذا الوقت من العام.

زيت الزيتون البكر الأصلي
زيت الزيتون البكر الأصلي

ما هي أنواع زيت الزيتون؟

يتم الحصول على هذا الزيت من الزيتون الطازج وهو نقي ولا يخلط مع أي مادة أخرى. يمكن استخدام هذا الزيت كمنتج لجمال وصحة البشرة والشعر.

من الرائع أيضًا استخدامه في الطهي وكتتبيلة للسلطة، لكن لا يمكن استخدامه للقلي لأنه يتحمل درجات حرارة منخفضة. لم يتم استخدام أي مواد مضافة أو عمليات غير طبيعية في تحضير هذا النوع من المنتجات.

زيت زيتون عديم الرائحة

في تحضير هذا المنتج، أثناء عملية التنقية، يتم إزالة رائحة زيت الزيتون منه.

نتيجة لهذا العمل، يزداد تحمل درجة الحرارة ويمكن استخدامه لقلي الطعام؛ لكن خلال هذه العملية، تفقد بعض خصائصه ويكون له خصائص أقل من زيت الزيتون البكر الأصلي.

ما نوع زيت الزيتون الذي يجب أن نشتريه؟

يبدو أن زيت الزيتون البكر الأصلي خيار أفضل لأنه يحتوي على بنية سليمة ويسمى نقيًا.

يحتوي هذا الزيت على جميع الخصائص الفريدة للزيتون وهو مفيد حرفيًا.

بعد شراء زيت الزيتون تخلصي من رائحته بهذه السهولة!

هناك طريقة واحدة للتخلص من رائحة زيت الزيتون وهي استخدام المواد المضافة.

القرفة وإكليل الجبل لها هذا الاستخدام بالضبط. أي يمكنك التخلص من الرائحة الكريهة لزيت الزيتون وحتى تغيير طعمه بإضافة إكليل الجبل أو القرفة.

طريقة تخزين زيت الزيتون

أفضل مكان لتخزين زيت الزيتون هو جاف وبارد وبعيد عن الضوء.

لاحظ أنه لا يجب أبدًا تعريض زيت الزيتون للحرارة أو الحرارة أو أشعة الشمس أو تيارات الهواء الساخنة أو الباردة. ل

احظ أيضًا أنه ليس من الصحيح تخزين زيت الزيتون في وعاء من النحاس أو الحديد.

نقاط مهمة في شراء زيت الزيتون

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء هذا المنتج:

  • لا يجب شراء زيت الزيتون من أي متجر. والسبب في ذلك هو وجود منتجات غير أصلية وإجمالية في السوق.
  • للتأكد من جودة المنتج، من الأفضل الرجوع إلى الموردين المتخصصين في إنتاج الزيوت النباتية.
  • شراء زيت الزيتون بغض النظر عن نوعه ليس بالأمر الصحيح. لذلك من الأفضل معرفة ميزات كل منتج ثم الشروع في شرائه.
  • من الأفضل أولاً شراء عينة من زيت الزيتون المحضر من كل ماركة. ثم يمكنك اختبار نكهة المنتج للتأكد من أنها أصلية أم لا. بعد ذلك، لا تتردد في شراء زيت الزيتون من المنتج المطلوب.

فوائد الزيتون الفلسطيني

فوائد زيت الزيتون في الطبخ

فوائد الزيتون الاخضر للرجال

11 فائدة مثبتة لزيت الزيتون

أقوى 11 فائدة طبية مدهشة لزيت الزيتون

تحذير هام يجب الانتباه إليه قبل تناول زيت الزيتون!

علما أنه يسمح باستخدام المزيد من زيت الزيتون لإضافته إلى السلطات والتوابل وكذلك الطبخ على نار خفيفة.

في الواقع، درجة احتراق زيت الزيتون، أي درجة الحرارة التي يبدأ عندها في التأكسد، منخفضة جدًا.

لذلك، إذا تعرض زيت الزيتون لحرارة عالية، فسوف يبدأ في إنتاج مركبات ضارة.

كما أن طهي زيت الزيتون لفترة طويلة يؤدي إلى نفس النتيجة تمامًا.

من أين تحصل على زيت الزيتون النقي؟

تسمع في جميع وسائل الإعلام عن الخصائص الفريدة لزيت الزيتون. لكنك ستحصل على هذه الخصائص فقط إذا كنت تستخدم زيت الزيتون البكر الأصلي.

من ناحية أخرى، مع وجود مجموعة واسعة من المنتجات المتاحة في السوق، يبدو من الصعب تحديد وشراء زيت الزيتون النقي.

نقترح عليك تحضير زيت زيتون بنفسك وفي منزلك وتجربته مرة واحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى